الدكتوراه في علوم
الحوسبة و المعلومات

Home » الدراسات العليا » الدكتوراه في علوم الحوسبة و المعلومات

مستوى البرنامج

يتمثل أحد الأهداف الرئيسية لكلية تقنية المعلومات في “لعب دور رئيسي في تطوير الموارد الصناعية والأكاديمية المتعلقة بتقنيات المعلومات، ولتحقيق رؤية جامعة البحرين الرامية للمساهمة في تحويل الاقتصاد البحريني إلى اقتصاد قائم على المعرفة، من خلال تعزيز مبادرات تقنية المعلومات الفعالة والمستدامة وفقاً لرؤية البحرين 2030 “.

تمنح كلية تقنية المعلومات درجة الدكتوراه في علوم الحوسبة والمعلومات، للنهوض بمؤهلات المهنيين العاملين في مجال تقنية المعلومات، وكذلك لتعزيز البحث وللتطوير الجوهري في هذا المجال. يستهدف البرنامج الطلاب الذين يسعون عموماً لدراسة مجال متخصص للغاية في علوم الحوسبة والمعلومات. يأمل العديد من طلاب الدراسات العليا الحاصلين على درجة الماجستير في أي مجال متعلق بتقنية المعلومات في التدريس على المستوى الجامعي أو العمل كمتخصصين وخبراء في المراكز القيادية والإدارية في أي من مجالات تقنية المعلومات.

كتيـــب كليــــة تقنية المعلومات
كتيـــب كليــــة تقنية المعلومات
1.8 ميغابايت، 42 صفحة ,PDF

عن البرنامج

قدم الآن

الخطة الدراسية التفصيلية

أهداف البرنامج

من المتوقع أن يتمتع خريجو برنامج الدكتوراه في علوم الحوسبة والمعلومات بالقدرة على:

  1. تقديم مساهمات أصلية ومبتكرة ومهمة في قاعدة المعرفة العلمية في مجال أبحاثهم.
  2. الانخراط في مهنة البحث والتطوير المثمرة في مجالات الحوسبة وتقنية المعلومات، بما في ذلك المنشورات، وكتابة المنح، وعروض المؤتمرات.
  3. المساهمة بشكل إيجابي في المجتمع من خلال البحث العلمي المتعلق بتقنية المعلومات بشكل مهني ومسؤول وأخلاقي.

مواصفات الخريج

عند التخرج، يجب أن يكون خريج جامعة البحرين في درجة الدكتوراه في برنامج علوم الحوسبة والمعلومات قادراً على:

  1. تطبيق النظريات والمنهجيات والمعرفة بشكل نقدي لمعالجة الأسئلة الأساسية في مجال الدراسة الأساسية (بحث، تفكير نقدي، معرفة).
  2. إجراء بحث أصلي ومهم في التخصص، أو مشروع متعدد التخصصات بشكل إبداعي. (التفكير البحثي والنقدي والإبداعي).
  3. إظهار مهارات كبيرة وواسعة في الاتصال الشفوي والكتابي، بما يكفي لنشر نتائج الأبحاث وإبلاغها في مجال التخصص، وإعداد مقترحات المنح. (الاتصالات).
  4. العمل في بيئة معقدة، والالتزام بالمبادئ المهنية والسلوك الأخلاقي في مجال التخصص وفي الأوساط الأكاديمية. (أخلاق مهنية).
  5. إثبات، من خلال الخدمة، قيمة الانضباط للوسط الأكاديمي وللمجتمع ككل. (الخدمة، معرفة المحتوى).
  6. التحليل النقدي والتقييم و / أو تجميع الأفكار والمعلومات المعقدة لتطوير استجابات إبداعية ومبتكرة للمشاكل والقضايا. (بحث، تفكير نقدي، معرفة).
  7. التفاعل بشكل منتج مع أشخاص من خلفيات متنوعة كالقادة والمرشدين وأعضاء الفريق بنزاهة واحترافية. (اتصالات، قيادة).